التَّقويم المكتوب على درس أحكام المبتدأ والخبر

يسري سلال 12 أكتوبر 2018 | 2:29 ص 1904 مشاهدة

أسئلة على درس

(أحكام المبتدأ والخبر )

 (1 ) حدد المبتدأ والخبر في الجمل الآتية، ثم بيّن نوع الخبر، والرابط في جملة، والحكم من حيث التَّقديم والتَّأخير، والحذف:

1ـ فيا ربّ هل إلا بك النصر يرتجى       وهل إلا عليك المعول

2ـ يذيب الرعب منه كل عضب         فلولا الغمد يمسكه لسالا

3ـ كل ابن أنثى وإن طالت سلامته       يومًا على آلة حدباء محمول

4ـ ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله        وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

5ـ الجهل بالفضائل من أقبح الرذائل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(2 ) حوّل الخبر المفرد في الجمل التالية إلى جملة فعلية:

1- السماءُ ممطرة .

2- الأرضُ معطاءة .

3- الينابيعُ كثيرة ٌ في بلادنا.

4- سميرٌ صادق مع رفاقه.

5- الطيورُ محلقة ٌ في الفضاء.

6- الأفاعي منتشرة ٌ في الصيف.

7- العصفورُ تغريده جميل.

8- الجوّ معتدلٌ اليوم.

9- العلمُ مفيدٌ للبشرية.

10- الابنُ مخلصٌ لأبيه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(3 ) اجعل كلّ خبر في الجمل التالية جملة اسمية:

1- الشمسُ تلمعُ أشعتها.

2- الدجاجة ُ أليفة المعشر.

3- الأرنبُ سريعُ الركض ِ.

4- الأشجارُ جميلة ُ المنظر.

5- المؤمنُ لطيف المعشر.

6- اللـّ صنع هذا الجمال.

7- الشعبُ يصونُ حريته.

8- الحمامة ُ تحضن بيضها.

9- الطفلُ نظيفُ الملبس.

10- المعلمُ واسعُ العلم.

11- العاملُ متقنٌ عمله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(4 ) لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في الجمل التَّالية:

– فوقَ المائدةِ طعامٌ.                            

– في المكواةِ ماءٌ.

– على الأريكةِ صورةٌ.                          

– خلفَ المنزلِ حديقةٌ.

– لِلحقِ جَولَةٌ.                                   

– أينَ الطريقُ؟

– إنّما في البقالةِ موادُ تموينيةٌ.                 

– في الدارِ صاحِبُها.

– ولكم في رسولِ اللهِ أسوةٌ حسنةٌ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(5 ) بين المبتدأ المحذوف وجوبا، وسبب حذفه فيما يلي:

نِعْمَ الصديقُ الوَفيُّ في الشّدائدِ، الذي يَهِبُ لك مَوَدّتَهُ الصّادِقةَ في غيرِ تَكَلُّفٍ ولا رِياءٍ.

إذا أَدْبرَتْ عَنْكَ الدنيا فإقبالٌ يُنسي الكوارثَ، وإذا أبعدت الحاجة قُرناءَك، فقربٌ يُؤْنِسُ النفسَ، ويُزيلُ الوَحْشَةَ ففي ذِمتي لأَنتَ أسعدُ إنسانٍ بهذا الصّديقِ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(6 ) ضع المخصوص بالمدح والذم في المكان الخالي فيما يلي، ثم أعربه:

1) نِعْمَ وسيلةُ الانتقال.

2) نِعْمَ الجنديُّ.

3) بِئْسَ المالُ.

4) بِئْسَ هادِمُ الأُسْرَةِ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(7 ) بين المواطن التي حذف فيها الخبر وجوبا، وقدره، واذكر سبب حذفه:

1) الجنديُّ وسلاحُهُ.

2) لولا السياجُ لأُكِلَت الفَاكِهةُ.

3) بُغضى الإنسانَ مقصرًا.

4) الناسُ وأعمالُهم.

5) لولا المشقةُ سادَ الناسُ كلُّهمُ.

6) أَحْسَنُ عملِ الإنسانِ مُتْقَنًا.

7) لَعْمرُ اللهِ لأَقومَنَّ بالواجبِ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(8 ) بين حكم تقديم وتأخير المبتدأ والخبر فيما يلي:

1) “ولِلهِ على الناس حِجُّ البيتِ مَن استطاعَ إليه سبيلا “.

2) “كلُّ شيءٍ هالِكٍ إلا وَجْهَهُ “.

3) “في الأرضِ آياتٌ للموقنين “.

4) “الوالداتُ يُرْضِعنَ أولادَهُنّ حَولَين كاملين “.

5) الرأيُّ قبلَ شجاعةِ الشُّجعانِ            هُو أولٌ وهي المحلُّ الثاني

6) الجبالُ هواؤها نقيٌ.

7) الصِدقُ ينفعُ صاحِبَه.

8) النهارُ يطولُ صَيفًا.

9) الشَّجاعَةُ صَبْرُ ساعةٍ.

10) أمرٌ وَطَاعَة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(9 ) أعرب ما يلي:

1) وَيْلٌ للمُطَفّفين.

2) العِلمُ يُعلي قَدْرَ صَاحبِهِ.

3) مَطلوبٌ موظفون.

4) بِئْسَ الاسمُ الفسوقُ.

5) على اللهِ الاتكالُ.

6) الصحافةُ تُسْهِمُ في تشكيلِ الرأيِّ العامِّ.