الحذف في النَّحو التَّعليميِّ الحديث – أهمُّ مواضعه وأسئلته [نظرة من قريبٍ ]

يسري سلال 25 مارس 2019 | 4:59 ص قضايا نحويَّة 6412 مشاهدة

الحذف في النَّحو التَّعليميِّ الحديث – أهمُّ مواضعه وأسئلته [نظرة من قريبٍ ]
يسري سلال – مبادرة نَحْوَ نَحْوٍ جَدِيدٍ

أوَّلا: بعض ما يُحذَف من الاسم:
(1 ) النُون:
تُحذَف نون المثنَّى وجمع المذكَّر السَّالم للإضافة.
– الكتابان مفيدان – كتابا الطَّالب مفيدان.
– المسلمون أحرار – مسلمو مصر أحرار.

ملاحظة:
لا تُوضَع ألف بعد واو جمع المذكَّر السَّالم الذي تُحذَف نونه للإضافة.
(مسلمو ) صحيحة.
(مسلموا ) غير صحيحة.

وإنَّما تُوضَع الألف الفارقة بعد واو الجماعة في الأفعال؛ للتَّفرقة بين الواو الأصليَّة وواو الجماعة (يرجو – لن / لم يرجوا ).

(2 ) ياء الاسم المنقوص:
تُحذَف ياء المنقوص بثلاثة شروطٍ:
أ – أن يكون الاسم المنقوص نكرةً.
ب – أن يكون غير مضافٍ.
ج – أن يكون مرفوعًا، أو مجرورًا.
– أنتَ ساعٍ في الخير. [نكرة – غير مضاف – مرفوع ].
– التقيتُ بساعٍ في الخير. [نكرة – غير مضاف – مجرور ].
– أنت السَّاعي في الخير – التقيتُ بالسَّاعي في الخير. [معرَّف ].
– التقيتُ بساعي الخير. [مضاف ].
– قابلتُ ساعيًا في الخير. [منصوب ].

مثال طريف:
– هذا محامي عادل. اختر الإجابة الصَّحيحة ممَّا يلي:
أ – اسم مَن وكَّل المحامي (عادل ).
ب – المحامي يتَّصف بصفة العدل.

ملاحظة:
تُحذَف ياء العدد (8 ) بثلاثة شروطٍ:
1 – أن يكون المعدود مؤنَّثًا.
2 – ألا يأتي بعدها مضاف إليه.
3 – أن تكون مرفوعةً، أو مجرورةً.
– حضر ثمانٍ من الطَّالبات – حضر ثمانٍ وأربعون طالبةً.

ثانيًا: بعض ما يُحذَف من الفعل:
(1 ) حرف العلَّة:
يُحذَف حرف العلَّة من الفعل في المواضع التَّالية:
أ – من الفعل المضارع معتلُّ الآخر المجزوم بحذف حرف العلَّة:
– لم يجرِ الولد مسرعًا.

ب – من فعل الأمر الذي ماضيه معتلُّ الآخر، والذي يكون مبنيًّا على حذف حرف العلَّة:
– اتَّقِ الله.

ملاحظة:
إذا كان حرف العلَّة المحذوف – في الحالتَين – واوًا يُضَّمُّ الحرف الأخير [يرجو ـ ارجو: يرجُ – ارجُ ]، وإذا كان ألفًا يُفتَح الحرف الأخير [يسعى / اسعى: يسعَ – اسعَ ]، وإذا كان ياءً يُكسَر الحرف الأخير [يجري / اجري: يجرِ – اجرِ ].

ج – من قبل آخر الفعل المضارع صحيح الآخر المجزوم بالسُّكون؛ لعدم التقاء ساكنَين:
– لم يعُد الرَّجل إلى بيته متأخِّرًا.
الفعل مجزوم بالسُّكون، وحُذِفت الواو لعدم التقاء ساكنَين.
– لا تعِشْ إلا عزيزًا.
الفعل مجزوم بالسُّكون، وحُذِفت الياء لعدم التقاء ساكنَين.
– لتنل قسطًا من الرَّاحة.
الفعل مجزوم بالسُّكون، وحُذِفت الألف لعدم التقاء ساكنَين.

ملاحظة:
كلُّ حروف المدِّ / العلَّة ساكنة.

د – قد يُحذَف حرف العلَّة الأوَّل من الفعل المعتلِّ المثال، والأوسط من الفعل المعتلِّ الأجوف، والأخير من الفعل المعتلِّ النَّاقص؛ لعلَّةٍ صرفيَّةٍ، وقد يُحذَف حرف العلَّة من هذه الأفعال عند الإسناد إلى بعض الضَّمائر، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:
– حذف حرف العلَّة الأوَّل من الفعل الماضي المعتلِّ المثال، عند صياغة فعل الأمر منه [وصل: صِلْ )، وعند الإتيان منه بالفعل المضارع [وقف: يقف ].
– حذف حرف العلَّة من وسط الفعل المعتلِّ الأجوف عند الإسناد إلى تاء الفاعل ونون النّسوة و (نا ) الفاعلَين: [زار: زرتُ – زرنَ – زرنا ].
– حذف حرف العلَّة من آخر الفعل المعتلِّ النَّاقص عند الإسناد إلى واو الجماعة وتاء التَّأنيث [مشى: مشَوا – مشت ].

(2 ) النُّون:
أ – تُحذَف نون الأفعال الخمسة في حالتَي النَّصب والجزم:
– “لن تنالوا البرَّ حتَّى تنفقوا ممَّا تحبُّون “.
تنالوا / تنفقوا: منصوبان بحذف النُّون.

ملاحظة:
لاحظ الألف الفارقة بعد واو الجماعة في الفعلَين.

– لا تهملي.
تهملي: فعل مضارع مجزوم بحذف النُّون.

ملاحظة:
لا يوجد فعل مرفوع بالواو، ولا يوجد اسم مرفوع بثبوت النُّون.
المجتهدون يخلصون: (المجتهدون ) مرفوعة بالواو، لا بثبوت النُّون، و (يخلصون ) مرفوع بثبوت النُّون، لا الواو.

ب – كما تُحذَف نون الرَّفع من الأفعال الخمسة عند الاجتماع مع نون التَّوكيد؛ حيث تُحذَف نون الرَّفع، وتبقى نون التَّوكيد؛ لكراهة توالي الأمثال.
– واللهِ لتجتهدُنَّ.
الفعل مرفوع بثبوت النُّون المحذوفة، وليس مبنيًّا، رغم اتِّصاله بنون التَّوكيد.

ثالثًا: حذف الفعل وجوبًا في بعض الأساليب النَّحويَّة:
ومن أمثلة ذلك:
أ – حذف الفعل في أسلوب الاختصاص:
– نحن المعلِّمِين مخلصون.
والفعل المحذوف تقديره: أخصُّ – أعني – أقصد.
ب – حذف الفعل في أسلوب الإغراء:
– الاجتهادَ الاجتهادَ.
والفعل المحذوف تقديره: الزمْ.
ج – حذف الفعل في أسلوب التَّحذير:
– التَّهاونَ والجُبنَ – إيَّاكَ البخلَ.
الفعل المحذوف في الجملة الأولى تقديره: احذَرْ – وفي الجملة الثَّانية تقديره: أحذِّر.

رابعًا: أشهر أسئلة الحذف في الامتحانات:
من أشهر أسئلة الحذف في الامتحانات:
أ – احذف الفعل [النَّاقص – المتعدِّي لمفعولَين أصلهما المبتدأ والخبر ]:
– كنتُم مخلصِين. احذف الفعل، وأعد كتابة الجملة.
أنتم مخلصون.
– علمتُ المسلمِين منتصرِين. احذف الفعل، وأعد كتابة الجملة.
المسلمون منتصرون.

ب – احذف الفاعل [ابنِ للمجهول ]:
– عالجَني الطَّبيب. احذف الفاعل، وغيِّر ما يلزم.
عُولِجتُ.

ج – احذف (سوف ):
ويرد سؤال حذف (سوف ) في موضعَين:
1 – من جواب الشَّرط المقترن بالفاء: ويكون التَّغيير المتوقَّع والمترتِّب على حذف (سوف ) هو عودة فعل جواب الشَّرط بعدها مجزومًا:
– مَن يسافر كثيرًا فسوف يرى كثيرًا. احذف (سوف )، وأعد كتابة الجملة.
مَن يسافر كثيرًا يرَ كثيرًا.

2 – من جواب القَسَم: وفي هذه الحالة يكون التَّغيير المتوقَّع بعد الحذف هو توكيد جواب القَسَم في الجملة بالنّون [لو كان فعلا مضارعًا ]:
– والله لسوف أخلص في عملي. احذف (سوف )، وأعد كتابة الجملة.
واللهِ لأخلصَنَّ في عملي.